من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه - منتديات شقائق النعمان
 

هذة المساحات للتبادل الإعلاني .. للطلب يرجى مراسلتنا

 

العودة   منتديات شقائق النعمان > منتدى الحوار السني الشيعي > منتدى الشقائق واسطورة الإمامة
منتدى الشقائق واسطورة الإمامة " يدّعي الشيعة أن الإمامة أساس الدين .. كيف وهم لم يثبتوها"

Tags H1 to H6

منتديات شقائق النعمان

من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه

من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
 

 

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2010, 01:04 PM رقم المشاركة : 1
ابومنتظرالوائلي
ضيف شيعي
 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 177
مجموع المشاركات : 300
بمعدل : 0.09 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

ابومنتظرالوائلي متواجد حالياً

افتراضي من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
انشر علي twitter

بسم الله الرحمن الرحيم

صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الرابع ص330ح1750 ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ).

وهذا أصل الحديث كما ذكره الألباني : " عن أبي الطفيل عن زيد بن ارقم قال : لما رجع رسول الله من حجة الوداع ، ونزل غدير خُـم ، أمر بدوحاتٍ فقُمِمْن ، ثم قال : كأني قد دُعيت فأجبت ، وأني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فانـهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض . ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ".
وقد نقله ابن كثير بطوله في البداية والنهاية واقتصر على ذكر تصحيح الإمام الذهبي له ، قال في البداية والنهاية ج5ص209 : " قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح " ، والحق إن هذا الحديث ( من كنت مولاه ، فهذا علي مولاه ) لا أحد من المسلمين ينكر صدوره من النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
أما دلالة الحديث الشريف فإنـها تدل على أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما أنه أولى بالمؤمنين من نفسهم وهو سيدهم وولي أمرهم المتصرف في شؤونـهم ، فنفس هذه الأمور تثبت للإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام إذ هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم وسيدهم وولي أمرهم المتصرف في شؤونـهم .
وقد يقال إن كلمة ( مولى ) كما تفيد معنى السيد المتصرف في شؤون عبده تفيد أيضا معنى المحب والناصر ، فيكون معنى الحديث ( من كنت ناصره فإن عليا ناصره ) ، فلا معنى لتخصيص اللفظ بالمعنى الأول ؟
والجواب إن هذا يحتمله من قصر نظره على هذه الجملة ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) فقط دون النظر إلى ما احتف بـها من القرائن ، فضلا عن النظر في بقية الروايات الصحيحة المفسرة لمعناها ، فالرواية السابقة فيها قرينة واضحة على أن الولاية هنا تعني أن الإمام علي عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهي تقديمه صلى الله عليه وآله وسلم قوله ( إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ) على ( من كنت وليه ، فهذا وليه ) الذي يبين أن المعنى المقصود هو من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه .


والأمر أكثر وضوحا في رواية أخرى صحيحة السند يتبين منها أن جملة ( فعلي مولاه ) تعني أن عليا عليه السلام ولي أمره وأولى به من نفسه ، وهذا في صحيح سنن ابن ماجة للألباني ج1ص56ح94 :
" عن البراء بن عازب ، قال : أقبلنا مع رسول الله في حجة الوداع التي حج ، فنـزل في الطريق ، فأمَر : الصلاةَ جامعةً ، فأخذ بيد علي –عليه السلام- ، فقال : ألست بأولى المؤمنين من أنفسهم ؟ ، قالوا : بلى ! ، قال : ألست بأولى بكل مؤمن من نفسه ؟ ، قالوا : بلى ! ، قال : فهذا ولي من أنا مولاه . اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ". وعلق عليه الألباني بقوله : ( صحيح ) وأحال إلى سلسلة الأحاديث الصحيحة ح1750.


وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية ج5ص212 بـهذا اللفظ : " فقال : ألستم تعلمون أو ألستم تشهدون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى ! ، قال : فمن كنت مولاه فان عليا مولاه ". وعلق عليه بقوله ( وهذا إسناد جيد ، رجاله ثقات على شرط السنن ، وقد صحح الترمذي بـهذا السند حديثا في الريث ).
وهذا الحديث الصحيح دليل قاطع على أن معنى كلمة ( مولاه ) تعني الأولى به من نفسه وسيده المتصرف في شؤونه ، كما هو شأن ولاية النبي صلى الله عليه وآله للمؤمنين ، وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على هذا المعنى مرتين بقوله ( ألست بأولى المؤمنين من أنفسهم ؟ ، ألست بأولى بكل مؤمن من نفسه ؟ فهذا ولي من أنا مولاه ).
ويدل عليه أيضا رواية أخرى صحيحة السند ، ذكرها الألباني في صحيح سنن الترمذي ج3ص521ح3712 : " عن عمران بن حصين ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا ، واستعمل عليهم علي بن أبي طالب ، فمضى في السرية ، فأصاب جارية ، فأنكروا عليه ، وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرناه بما صنع علي ، وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام أحد الأربعة ، فقال : يا رسول الله ! ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا ؟! فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم قام الثاني ، فقال مثل مقالته ، فأعرض عنه . ثم قام الثالث ، فقال مثل مقالته فأعرض عنه . ثم قام الرابع ، فقال مثل ما قالوا . فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والغضب يعرف في وجهه ، فقال : ما تريدون من علي ؟! ما تريدون من علي ؟! ما تريدون من علي ؟! إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي ". وعلق عليه الألباني بقوله ( صحيح ) وأحال إلى سلسلة الأحاديث الصحيحة ح2223 .

وهذا حديث صحيح وصريح في أن ولاية الإمام علي عليه السلام على المؤمنين إنما تعني الأولى بـهم من أنفسهم وليست بمعنى ناصرهم ومحبهم ، لأن الولاية التي قصدها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الحديث إنما تثبت للإمام علي عليه السلام بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم بصريح قوله ( وهو ولي كل مؤمن بعدي ) ، ولا يحتمل أن الولاية هنا تعني النصرة والمحبة لأن الولاية بـهذا المعنى ثابتة للإمام علي عليه السلام ولجميع المؤمنين في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعد وفاته ، فيكون ذكره صلى الله عليه وآله وسلم للقيد ( بعدي ) لغوا وعبثا على هذا الفرض ، والعياذ بالله .
ويدل عليه أيضا أنه لو كانت الولاية في هذا الحديث تعني النصرة والمحبة لما كان هناك وجه صحيح ومعنى مقبول لتعجب أبي الطفيل وعدم تسليمه للحديث عندما سمع الإمام علي عليه السلام في الرحبة ينشد الناس أيـهم سمع الرسول الله عليه وآله وسلم يقول ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ، كما ذكر في سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد الرابع ص331 :
" عن أبي الطفيل قال : جمع علي رضي الله تعالى عنه الناس في الرحبة ، ثم قال لهم : أنشد الله كل امرئ مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لـمّا قام ، فقام ثلاثون من الناس . ( وفي رواية : فقام ناس كثير ) فشهدوا حين أخذ–الرسول صلى الله عليه وآله وسلم- بيده فقال للناس : أتعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : نعم يا رسول الله . قال : من كنت مولاه ، فهذا مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . قال : فخرجت وكأن في نفسي شيئا ، فلقيت زيد بن أرقم ، فقلت له : إني سمعت عليا –رضي الله تعالى عنه- يقول كذا وكذا !! ، قال : فما تنكر ، قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له ". وعلق عليه الألباني بقوله ( قلت : إسناده صحيح على شرط البخاري ) .


وعلى هذا لو كان معنى الولاية في ( فعلي مولاه ) هو المحبة والنصرة كما يزعمون ، لما شك أبو الطفيل ولما اختلجه الريب من ثبوتـها للإمام علي عليه السلام في حين أنـها معلومة الثبوت لجميع المؤمنين بقوله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ}(التوبة/71) ، ثم ما معنى إنشاد الصحابة بأن يشهدوا على ثبوتـها له عليه السلام وهي ثابت لهم بأجمعهم من قبل ؟!
وأوضح من هذا كله ، هو فهم الصحابة لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في غدير خُم ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) ، إذ جاء بسند صحيح أن أبا أيوب الأنصاري وبعض الأنصار من الصحابة شهدوا أمام أمير المؤمنين عليه السلام بـأنـهم موالي وعبيد مملوكون له كما كانوا كذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فسألهم الإمام علي عليه السلام عن سبب كونـهم موالي له مع أنـهم من العرب ، والحال أن المولى يكون حبشيا أسودا أو أعجميا وليس بعربي ، فقالوا إنـهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول يوم غدير خُم ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) .

وهذا نص الحديث كما في فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ج2ص707ح967 : " عن رياح الحارث قال : جاء رهط إلى علي بالرحبة ، فقالوا : السلام عليك يا مولانا . فقال : كيف أكون مولاكم ، وأنتم قوم عرب ؟ ، قالوا : سـمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم : من كنت مولاه فهذا مولاه . قال رياح : فلما مضوا اتبعتهم فسألت من هؤلاء ؟ قالوا : نفر من الأنصار فيهم أبو أيوب الأنصاري ".
ذكره الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع ص340 وعلق عليه ( قلت : وهذا إسناد جيد رجاله ثقات ) ، وكذا علق عليه محقق كتاب فضائل الصحابة وصي الله بن محمد عباس بقوله ( إسناده صحيح ).

فيتضح أن الشيعة عندما فهموا قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) بأن الإمام علي عليه السلام أصبح أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، كان هو المعنى الصحيح والمستفاد من الروايات الصحيحة عند أهل السنة ، وهو بعينه الذي فهمه الصحابة من هذا الحديث الشريف ، والفهم والعلم شيء والتطبيق والإيمان شيء آخر .

فالحمد لله على نعمة الولاية ونسأل الله الثبات عليها












التوقيع - ابومنتظرالوائلي

إن كان رفض حب آل محمد *** فليشهد الثقلان اني رافضي

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-25-2010, 09:53 PM رقم المشاركة : 2
أميرة الجهاد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أميرة الجهاد

 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 175
الإقامة : سجن المؤمن,خير لي من جنة الكافر
الهواية :
مجموع المشاركات : 1,062
بمعدل : 0.30 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

أميرة الجهاد متواجد حالياً

افتراضي

أفصح مَن نطق بالضاد (صلى الله عليه و آله و سلم) يتكلم بكلمة (وهي ..فعليّ مولاه ..)
كلمةً يتخلّلها الإحتمال عند الشخص العامي الغير متفقّه في أمور اللغة ؟!!!!

لماذا لم يقل :عليّ وصيي و خليفتي و مولاكم بعدي أو بعد موتي ..بل و قال " فعليّ مولاه " فقط..
يعني علي مولى المؤمن في حياة النبي و بعده (و النبي مولى المؤمن )؟!!
يعني في الوقت الواحد النبي و عليّ كل منهما مولى ...؟!!
الشخص كيف يميّز ... بين موالاة الأخوة و المحبة و موالاة السلطة و الخلافة..لازم يكون متفقّه..
أيشقّ الله على الأمة لهذه الدرجة
و الله وصف كتابه بـ " بل هو آيات بيّنات "

ثم أننا معاشر أهل السنة و الجماعة لا ننكر أن عليّ رضي الله عنه أحق بالحب و الموالاة دون غيره إلا أبا بكر و عمر فهما أفضل منه
زد على هذا أن كلهم من المهاجرين الذين مدحهم الله و رضي عنهم و مِن أول من بايع النبي صلى الله عليه و آله


ثم إن سبب قول هذا لسيدنا علي من النبي هو أنا أناس بدرت منهم مواقف لا تظهر الحب لعلي رضي الله عنه فشقّ ذلك على النبي
فهو من آل بيته و فضائله كبيرة رضي الله عنه
مثلاً
هو ما رواه احمد في الفضائل عن ابن بريدة عن أبيه قال (( بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واستعمل علينا علياً، فلما رجعنا سأَلنا: كيف رأيتم صحبة صاحبكم؟ فإما شكوته أنا إما شكاه غيري فرفعت رأسي وكنت رجلاً من مكة، وإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احمرّ فقال: من كنت وليه فعليّ وليه )) خصائص أمير المؤمنين برقم (77) وأحمد في الفضائل برقم (947) وقال المحققان: صحيح



لا تفسّر احاديثنا كما تريدون


و العجيب أنك تستشهد بالصحابة
اقتباس:
ثم ما معنى إنشاد الصحابة بأن يشهدوا على ثبوتـها له عليه السلام وهي ثابت لهم بأجمعهم من قبل ؟!
تستشهد بأنهم أثبتوها له و حين تولّى أبو بكر و عمر و عثمان الخلافة لم يذكّرهم أنه والي (يعني خليفة كما تدعون) و لم يذكرهم بالحديث
و لم يسألهم و لم يستشيرهم هو علي بنفسه لم يقك بهذا
أوليس معصوما و يعلم الغيب و يستطيع أن يعلم الغيب ؟!















التوقيع - أميرة الجهاد

الرد على الكذّاب الإثنى عشري كمال الحيدري
"النَّبيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا" الأحزاب-6-

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-26-2010, 12:22 AM رقم المشاركة : 3
ابومنتظرالوائلي
ضيف شيعي
 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 177
مجموع المشاركات : 300
بمعدل : 0.09 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

ابومنتظرالوائلي متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الجهاد مشاهدة المشاركة
أفصح مَن نطق بالضاد (صلى الله عليه و آله و سلم) يتكلم بكلمة (وهي ..فعليّ مولاه ..)

كلمةً يتخلّلها الإحتمال عند الشخص العامي الغير متفقّه في أمور اللغة ؟!!!!

لماذا لم يقل :عليّ وصيي و خليفتي و مولاكم بعدي أو بعد موتي ..بل و قال " فعليّ مولاه " فقط..
يعني علي مولى المؤمن في حياة النبي و بعده (و النبي مولى المؤمن )؟!!
يعني في الوقت الواحد النبي و عليّ كل منهما مولى ...؟!!
الشخص كيف يميّز ... بين موالاة الأخوة و المحبة و موالاة السلطة و الخلافة..لازم يكون متفقّه..
أيشقّ الله على الأمة لهذه الدرجة
و الله وصف كتابه بـ " بل هو آيات بيّنات "


ثم أننا معاشر أهل السنة و الجماعة لا ننكر أن عليّ رضي الله عنه أحق بالحب و الموالاة دون غيره إلا أبا بكر و عمر فهما أفضل منه
زد على هذا أن كلهم من المهاجرين الذين مدحهم الله و رضي عنهم و مِن أول من بايع النبي صلى الله عليه و آله


ثم إن سبب قول هذا لسيدنا علي من النبي هو أنا أناس بدرت منهم مواقف لا تظهر الحب لعلي رضي الله عنه فشقّ ذلك على النبي
فهو من آل بيته و فضائله كبيرة رضي الله عنه
مثلاً
هو ما رواه احمد في الفضائل عن ابن بريدة عن أبيه قال (( بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واستعمل علينا علياً، فلما رجعنا سأَلنا: كيف رأيتم صحبة صاحبكم؟ فإما شكوته أنا إما شكاه غيري فرفعت رأسي وكنت رجلاً من مكة، وإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احمرّ فقال: من كنت وليه فعليّ وليه )) خصائص أمير المؤمنين برقم (77) وأحمد في الفضائل برقم (947) وقال المحققان: صحيح


لا تفسّر احاديثنا كما تريدون


و العجيب أنك تستشهد بالصحابة


تستشهد بأنهم أثبتوها له و حين تولّى أبو بكر و عمر و عثمان الخلافة لم يذكّرهم أنه والي (يعني خليفة كما تدعون) و لم يذكرهم بالحديث
و لم يسألهم و لم يستشيرهم هو علي بنفسه لم يقك بهذا
أوليس معصوما و يعلم الغيب و يستطيع أن يعلم الغيب ؟!

عجيب يا اميرة الجهاد, كأنك لم تقرأي الحديث, او ربما تتغاضين عنه, قال (صلى الله عليه وآله وسلم) (وأني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فانـهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض) قبل ان يقول (..فعلي مولاه..) حيث قال (واني تارك..) و(انظروا كيف تخلفوني فيهما) اليس كلمة (تارك) و(تخلفوني) تشير الى (بعدي او بعد موتي..) او تشير الى الخلافة..
فكيف تقولين انه قال (فعلي مولاه فقط!!!!!!!!)

ثم ما غاية سؤال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (فقال : ألستم تعلمون أو ألستم تشهدون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟) هنا اراد النبي ان يبين نوع الولاية, فأراد ان يصرفها من النوع العام الى النوع الخاص, فالولاية بمعنى الحب والنصرة هي عامة وشاملة بين المؤمنين, والولاية بمعنى التصرف والحكم هي الخاصة.












التوقيع - ابومنتظرالوائلي

إن كان رفض حب آل محمد *** فليشهد الثقلان اني رافضي

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-26-2010, 12:24 AM رقم المشاركة : 4
بنت الصحابة
مشرفة

الصورة الرمزية بنت الصحابة

 
تاريخ التسجيل : Jun 2010
رقم العضوية : 157
مجموع المشاركات : 359
بمعدل : 0.10 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

بنت الصحابة متواجد حالياً

افتراضي

المولى لها معان كثيرة،
فتأتي بمعنى المالك ، ومعنى الناصر ، ومعنى القريب ، ومعنى المعتق ، ومعنى العتيق ، ومعنى الناصر، فكون الرسول مولانا، أو فلان مولاه، الإنسان إذا قاله للسيد فهو مولاه ،
يعني مالكه ، مولى العبد سيده ، وإذا قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -












التوقيع - بنت الصحابة

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-26-2010, 07:42 PM رقم المشاركة : 5
أميرة الجهاد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أميرة الجهاد

 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 175
الإقامة : سجن المؤمن,خير لي من جنة الكافر
الهواية :
مجموع المشاركات : 1,062
بمعدل : 0.30 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

أميرة الجهاد متواجد حالياً

افتراضي

يا زميلي أنت لم تنقل سبب قول النبي " من كنت مولاه فعلي مولاه "

فبما انك تحتجّ عليّ من كتبنا ...فخُذ سبب الرواية ...

ففي مسند أحمد....حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏ابن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏
‏أنه مر على مجلس وهم يتناولون من ‏ ‏علي ‏ ‏فوقف عليهم فقال إنه قد كان في نفسي على ‏ ‏علي ‏ ‏شيء وكان ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏كذلك فبعثني رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سرية عليها ‏ ‏علي ‏ ‏وأصبنا ‏ ‏سبيا ‏ ‏قال فأخذ ‏ ‏علي ‏ ‏جارية من الخمس لنفسه فقال ‏‏ خالد بن الوليد ‏ ‏دونك قال فلما قدمنا على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جعلت أحدثه بما كان ثم قلت إن ‏ ‏عليا ‏ ‏أخذ جارية من ‏ ‏الخمس ‏ ‏قال وكنت رجلا ‏ ‏مكبابا ‏ ‏قال فرفعت رأسي فإذا وجه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قد تغير فقال ‏ ‏من كنت وليه ‏ ‏فعلي ‏‏ وليهوورد مثله عند الترمذي ولكن برواية ( من كنت مولاه فعلي مولاه )


و قد صحت هذه الحادثة بين علي و الصحابة رضي الله عنهم اجمعين عند البخاري وغيره من كتب السنة .

أضف إلى هذا و إقرأ جيدا يا زميلي

اقتباس:
في السنة العاشرة للهجـرة توجه رسول الله صلّى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة ليؤدي مناسك الحج الإسلامي و يعلّمها الناس و لتكون فرصة يعطي فيها المسلمين الذين انضووا تحت رسالته آخر وصاياه، وأرسل صلّى الله عليه وسلم رسائل إلى رؤساء القبائل العربية و عماله في نواحي الجزيرة العربية يدعوهم فيها إلى المجيء لمكة في أيام الحج ليؤدوا المناسك معه، و كان من جملة الرسائل كتابٌ بعث به إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه و الذي كان في ذلك الحين في اليمن، حيث كان صلّى الله عليه وآله وسلّم بعثه لجمع أموال الزكاة فيها، دعاه فيه كذلك إلى الحضور لمكة أيام الحج، فوصل الكتاب لعليٍّ و هو في اليمن أو في طريقه من اليمن إلى المدينة حاملا أموال الزكاة، فرأى علي أنه لو أراد أن يأتي مكة بما معه من أموال بيت المال ـ التي كان أغلبها في ذلك الوقت من المواشي كالإبل و البقر و الغنم ـ لما استطاع الوصول إلى الحج في الوقت المطلوب، لذا اضطر أن يوكل أمر حمل أموال الزكاة ‘إلى الذين كانوا برفقته، كأبي بريدة الأسلمي و خالد بن الوليد و غيرهما، و ينطلق بمفرده مسرعا إلى مكة، فوصل مكة و لقي رسول الله يوم السابع أو الثامن من ذي الحجة، و بعد أداء مناسك الحج(الآن انتهى من الحج )، قـفل راجعا إلى طريق اليمن ليكمل مهمته في حمل أموال بيت المال، فلقي القافلة وهي في طريقها إلى المدينة، و وجد بريدة الأسلمي وخالد بن الوليد تصرّفا في بعض إبل الصدقة و ذلك بركوبها وكان رضي الله عنه قد منعهم من ركوبها وكذلك قام علي رضي الله عنه بأخذ جارية من الخمس ودخل بها .. فأغضب ذلك خالد و بريدة رضي الله عنهما و ذهبا الى النبي صلى الله عليه وسلم يشتكيان اليه من أمر علي رضي الله عنه وماوجداه منه فقال النبي صلى الله عليه وسلم مقولته (من كنت مولاه فعلي مولاه )

***الخطبة كانت موجهة للصحابة فيما بينهم و ليس للحجيج في مكة بل الصحابة الذين عادوا معه من مكة للمدينة بعد أن علم النبي صلى الله عليه و آله أن البعض لم يرض عن فعل علي رضي الله عنه و أشكل عليه ذلك فعندها قال النبي ما قال

و العجيب أن النبي لم يقله في الحج حتى يكون الأمر حكماً واضحاً بإمامته رضي الله عنه ...!!!

و أضف لهذا أن غدير خم بعيدة كل البعد عن مناسك الحج

فهذا طعن في حكمة و رسالة النبي صلى الله عليه و آله!!

ثم إنه صلى الله عليه و سلم لم يحدّد معنى مولى ... فلو كانت الإمامة عقيدة لقالها واضحة و لا تحتمل أكثر من معنى ..كـ خلافة و إمامة و ولاية ..فهو أفصح من نطق بالضاد!!!
تحتوي أكثر من معنى ..إذاً بطل الاحتجاج بها
سمّني ماشئت ... فهذا المنهج في رسالة الحبيب صلى الله عليه و سلم


حين يكون هناك رواية أو كلمة تحتوي على أكثر من معنى فانظر إلى سياق القصة التي جعلت النبي يقول الحديث
صلى الله عليه و آله لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
فلا تحتج بأحاديثنا دون أن تعلم كيف نتعامل معها و نفهمها

و العجيب.. إني لم أرى أي موقف لسيدنا علي رضي الله عنه يثبت الإمامة لنفسه
زد على هذا أنه كان يذكّرهم بقرابته من النبي و أنه من أهل بيته و و .. و لم يذكّرهم بالحديث و الواقعة ؟!
(هذا إن صحّت الرواية 100 % خاصة " عاد من عاداه ووالي من واله "..عندنا )



و لم تجبني كيف تستشهد بالصحابة؟!


تستشهد بأنهم أثبتوها له و حين تولّى أبو بكر و عمر و عثمان الخلافة لم يذكّرهم أنه ولي (يعني خليفة كما تدعون) و لم يذكرهم بالحديث
و لم يسألهم و لم يستشيرهم هو علي بنفسه لم يقل بهذا بعد ان علم أنهم أثبتوها له -كما تزعمون طبعا -
أوليس معصوما و يعلم الغيب و يستطيع أن يعلم الغيب ؟!



علماً أني لم أنكر الرواية بل أفهمها كما فهم عليّ رضي الله عنه انها مودّة و حب من رسول الله صلى الله عليه و سلم

هل من رد؟












التوقيع - أميرة الجهاد

الرد على الكذّاب الإثنى عشري كمال الحيدري
"النَّبيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا" الأحزاب-6-

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-30-2010, 08:58 PM رقم المشاركة : 6
أميرة الجهاد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أميرة الجهاد

 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 175
الإقامة : سجن المؤمن,خير لي من جنة الكافر
الهواية :
مجموع المشاركات : 1,062
بمعدل : 0.30 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

أميرة الجهاد متواجد حالياً

افتراضي

أين أنت يا أبا منتظر هل أحتاج أن أرفع موضوعك !!

هداك الله و هداني يا رب


اللهم صل على محمد و على آله و صحبه و من موالاه يا رب














التوقيع - أميرة الجهاد

الرد على الكذّاب الإثنى عشري كمال الحيدري
"النَّبيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا" الأحزاب-6-

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-13-2010, 07:02 PM رقم المشاركة : 7
الصنديد الأموي
عضو فعال

الصورة الرمزية الصنديد الأموي

 
تاريخ التسجيل : Oct 2010
رقم العضوية : 345
الإقامة : الدولة الأموية
الهواية : الدفاع عن الصحابة وأمهات المؤمنين
مجموع المشاركات : 110
بمعدل : 0.03 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

الصنديد الأموي متواجد حالياً

افتراضي

ما اكثر ماتفر من الحوار يا ابا منتظر ..












التوقيع - الصنديد الأموي

[CENTER]


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( وهذا ظاهر لكل أحد فيمن يعظم بدعته وفجوره ، مثل الرافضة وأهل المظالم والفواحش من الترك ونحوهم ، فإن الرافضي كلما كبر قَبُحَ وجهه وعظم شينه ،
حتى يقوى شبهه بالخنزير ، وربما مُسِخ خنزيرا وقردا ، كما قد تواتر ذلك عنهم ) .

الاستقامة (1/364 - 366)
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 12-22-2010, 09:12 PM رقم المشاركة : 8
أميرة الجهاد
عضو ذهبي

الصورة الرمزية أميرة الجهاد

 
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية : 175
الإقامة : سجن المؤمن,خير لي من جنة الكافر
الهواية :
مجموع المشاركات : 1,062
بمعدل : 0.30 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :
آخر تواجد : ()
آخـر مواضيعي

 

أميرة الجهاد متواجد حالياً

افتراضي

نسأل الله أن يهديه أخي الصنديد الأموي .. و ما ذلك على الله بعزيز ...
ننتظر ردك أبا منتظر !












التوقيع - أميرة الجهاد

الرد على الكذّاب الإثنى عشري كمال الحيدري
"النَّبيّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا" الأحزاب-6-

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 AM بتوقيت مسقط

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translated & Secured By : L4de INC©